منتديات محمد رشاد الهلالى الاسلامية رحمه الله

تكريم اليد اليمنى حال الإستنجاء Storm_1497586928817287711_0654

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتديات محمد رشاد الهلالى الاسلامية رحمه الله

تكريم اليد اليمنى حال الإستنجاء Storm_1497586928817287711_0654

منتديات محمد رشاد الهلالى الاسلامية رحمه الله

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتديات محمد رشاد الهلالى الاسلامية رحمه الله

هذا المنتدى اسس كصدقه جاريه على روح الحاج محمد رشاد الهلالى رحمه الله وغفر له و جعله الله فى فسيح جناته.نستحلفكم بالله الدعاء له .وجزاكم الله خيرا.

المواضيع الأخيرة

» هل نصلى الجمعة إذا اجتمع معها العيد أم لا؟
تكريم اليد اليمنى حال الإستنجاء Empty10th سبتمبر 2010, 10:33 am من طرف dr.honeycomb

» ان الرجل لترفع درجته فى الجنة باستغفار ولده
تكريم اليد اليمنى حال الإستنجاء Empty4th سبتمبر 2010, 2:51 am من طرف sadheart

» فضل الدعاء
تكريم اليد اليمنى حال الإستنجاء Empty4th سبتمبر 2010, 2:47 am من طرف sadheart

» بعض الأذكار بصورة مبسطة لأطفالنا الصغار
تكريم اليد اليمنى حال الإستنجاء Empty4th سبتمبر 2010, 2:45 am من طرف sadheart

» بيت المسلم وبيت العنكبوت ..
تكريم اليد اليمنى حال الإستنجاء Empty4th سبتمبر 2010, 2:41 am من طرف sadheart

» ألقاب الصحابة الكِرام
تكريم اليد اليمنى حال الإستنجاء Empty4th سبتمبر 2010, 2:35 am من طرف sadheart

» ذكراهم العطرة
تكريم اليد اليمنى حال الإستنجاء Empty4th سبتمبر 2010, 12:31 am من طرف dr.honeycomb

» يوم فى حياة صائم
تكريم اليد اليمنى حال الإستنجاء Empty6th أغسطس 2010, 12:07 am من طرف dr.honeycomb

» الآن بث مباشر: للدكتور حازم شومان
تكريم اليد اليمنى حال الإستنجاء Empty1st يوليو 2010, 5:02 pm من طرف Admin

» تكريم اليد اليمنى حال الإستنجاء
تكريم اليد اليمنى حال الإستنجاء Empty14th يونيو 2010, 8:54 pm من طرف dr.honeycomb

» سيرة "" العتيق"" أبى بكر الصديق
تكريم اليد اليمنى حال الإستنجاء Empty14th يونيو 2010, 8:07 pm من طرف dr.honeycomb

» الحلف بالطلاق .......... هل يقع؟
تكريم اليد اليمنى حال الإستنجاء Empty13th يونيو 2010, 10:22 pm من طرف Admin

» ماحكم طلاق السكران؟
تكريم اليد اليمنى حال الإستنجاء Empty13th يونيو 2010, 10:16 pm من طرف Admin

» فضل الصبر
تكريم اليد اليمنى حال الإستنجاء Empty27th مايو 2010, 11:34 pm من طرف أنينى

» لماذا الزانيه قبل الزاني والسارق قبل السارقه؟ ??
تكريم اليد اليمنى حال الإستنجاء Empty27th مايو 2010, 11:20 pm من طرف أنينى


    تكريم اليد اليمنى حال الإستنجاء

    dr.honeycomb
    dr.honeycomb
    عضو مميز
    عضو مميز


    عدد المساهمات : 249
    تاريخ التسجيل : 14/03/2009

    تكريم اليد اليمنى حال الإستنجاء Empty تكريم اليد اليمنى حال الإستنجاء

    مُساهمة من طرف dr.honeycomb 14th يونيو 2010, 8:54 pm


    تكريم اليمين حال قضاء الحاجة
    عن أبي قتادة الحارث بن ربعي الأنصاري رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : لا يُمسِكن أحدكم ذكره بيمينه وهو يبول ، ولا يتمسح من الخلاء بيمينه ، ولا يتنفس في الإناء .
    فيه مسائل :
    1= هذه رواية الإمام مسلم .
    ورواه الإمام البخاري بألفاظ فيها تقديم وتأخير .
    فقد رواه بلفظ : إذا شرب أحدكم فلا يتنفس في الإناء ، وإذا أتى الخلاء فلا يمس ذكره بيمينه ، ولا يتمسح بيمينه .
    كما رواه بلفظ : إذا بال أحدكم فلا يأخذن ذكره بيمينه ، ولا يستنج بيمينه ، ولا يتنفس في الإناء .
    وبلفظ : إذا شرب أحدكم فلا يتنفس في الإناء ، وإذا بال أحدكم فلا يمسح ذكره بيمينه ، وإذا تمسح أحدكم فلا يتمسّح بيمينه .
    وهي ألفاظ متقاربة .

    2= هذه الأمور من آداب الإسلام العِظام التي سبق بها الحضارات المادية ، بل تخلّفت الحضارات المادية المعاصرة عن هذه الآداب التي تتضمن الفوائد الطبية والنفسية وغيرها .
    3= في هذا الحديث النهي عن ثلاثة أمور :
    1 - الاستنجاء باليمين
    2 - إمساك الذّكر باليمين حال البول .
    3 - التنفس في الإناء عند الشرب .

    4= النهي للتنْزِيه ، وهو قول الجمهور . حكاه ابن حجر .
    وقال في الفتح : ومحل هذا الاختلاف حيث كانت اليد تباشر ذلك بآلة غيرها ، كالماء وغيره أما بغير آلة فحرام غير مجزئ بلا خلاف ، واليسرى في ذلك كاليمنى ، والله أعلم .

    5= كيف يفعل إذا استجمر ؟
    إذا أمسك ذكره بيمينه وقع في النهي .
    وإذا أمسك الحجر بيمينه باشر الاستجمار أو النجاسة بيمينه .
    قال ابن حجر بعد أن حكى الأقوال في كيفية الاستنجاء بعد البول :
    والمس ( يعني مسّ الذَّكر ) وأن كان مختصا بالذَّكر لكن يلحق به الدُّبر قياسا ، والتنصيص على الذَّكر لا مفهوم له بل فرج المرأة كذلك ، وإنما خص الذَّكر بالذِّكر لكون الرجال في الغالب هم المخاطبون ، والنساء شقائق الرجال في الأحكام إلا ما خُـصّ ... والصواب أنه يُمِرّ العضو بيساره على شيء يُمسكه بيمينه وهي قارة غير متحركة فلا يُعد مستجمرا باليمين ولا ماسّاً بها ، ومن ادعى أنه في هذه الحالة يكون مستجمراً بيمينه فقد غلط ، وإنما هو كمن صب بيمينه الماء على يساره حال الاستنجاء . انتهى .

    6= المرأة شقيقة الرجل فهي تُخاطب بذلك كما يُخاطب الرجل .
    7= هل يلحق بالنهي مسّ العضو باليمين عند الجماع ؟
    الصحيح أنه لا يلحق ؛ لأن النهي مُختصّ بالبول دون غيره .
    وذَكَرَ ابن حجر أن ابن أبي جمرة استدل على الإباحة بقوله صلى الله عليه وسلم لطلق بن على حين سأله عن مس ذكره : إنما هو بضعة منك . فدلّ على الجواز في كل حال ، فخرجت حالة البول بهذا الحديث الصحيح ( حديث الباب ) ، وبقي ما عداها على الإباحة . انتهى .

    8= هذا النهي يدلّ على احترام اليمين ، إذ هي محلّ التكريم والتقديم والتسليم والأخذ والإعطاء ، كما تقدّم في شرح الحديث العاشر .
    9= كراهة التنفّس في الإناء أثناء الشرب ، وهذا فيه ناحية نفسيّـة وطبيّـة .
    ناحية نفسية ، وذلك أن من سوف يشرب بعده قد يكره الشرب من الإناء ، وقد تتغيّر رائحة الماء إذا كان المتنفّس مريضا .
    ناحية طبية ، وذلك أن الأمراض تنتقل عن طريق التّنفّس .
    وناحية طبيّـة للشارب نفسه ، إذ أنه إذا أبعد الإناء عن فمه تنفّس بهدوء ثم يشرب مرة أخرى .

    ولذا كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يتنفس في الشراب ثلاثا ويقول : إنه أروى وأبرأ وأمرأ . قال أنس : فأنا أتنفس في الشراب ثلاثا . رواه مسلم .
    وقد سأل مروان بن الحكم أبا سعيد الخدري فقال : أسمعت من رسول الله صلى الله عليه وسلم ينهى عن النفخ في الشراب ؟ فقال له أبو سعيد . نعم . فقال له رجل : يا رسول الله إني لا أروى من نفس واحد . فقال له رسول الله صلى الله عليه وسلم : فأبِن القدح عن فيك ثم تنفس . قال : فإني أرى القذاة فيه . قال : فأهرقها . رواه الإمام أحمد والإمام مالك وابن حبان والبيهقي في شعب الإيمان وغيرهم وصححه الألباني .
    ومعنى ( فأبِن ) أي : فأبعد .

    ونهى رسول الله صلى الله عليه وسلم عن الشرب من ثلمة القدح ، وأن ينفخ في الشراب . رواه الإمام أحمد وأبو داود وغيرهما ، وهو حديث حسن ، كما قال الألباني .
    ويلحق بهذا النهي النفخ في الإناء خاصة إذا كان هناك من يشرب بعده .
    قال الحَليمي : وهذا لأن البخار الذي يرتفع من المعدة أو ينزل من الرأس وكذلك رائحة الجوف قد يكونان كريهين ، فإما إن يعلقا بالماء فيضرّا ، وإما أن يفسدا السؤر على غير الشارب ؛ لأنه قد يتقذر إذا علم به ، فلا يشرب . نقله عنه الإمام البيهقي ثم قال :
    وذكر كليب الجرمي أنه شهد عليا رضي الله عنه نهى القصّابين عن النفخ في اللحم ، وهو نظير النفخ في الطعام والشراب الذي جاء النهي عنه ؛ لأن النكهة ربما كانت كريهة فكرّهت اللحم وغيّرت ريحه ، وقد عرف ذلك بالتجارب .

    والله أعلم .








      الوقت/التاريخ الآن هو 25th نوفمبر 2024, 11:02 am