الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله صلى الله عليه وسلم
اما بعد
نشرع في تفسير الاية( 90 )من سورة البقرة نستخرج منها بعض الفوائد:
قال تعالى:
(بِئْسَمَا اشْتَرَوْا بِهِ أَنْفُسَهُمْ أَنْ يَكْفُرُوا بِمَا أَنْزَلَ اللَّهُ بَغْيًا أَنْ يُنَزِّلَ اللَّهُ مِنْ فَضْلِهِ عَلَى مَنْ يَشَاءُ مِنْ عِبَادِهِ فَبَاءُوا بِغَضَبٍ عَلَى غَضَبٍ وَلِلْكَافِرِينَ عَذَابٌ مُهِينٌ)
1- استبدال النجاة بالهلاك:
يتحدث سبحانه وتعالى عن اولئك النفر من اليهود الذين حسدوا النبي صلى الله عليه وسلم على ماأتاه الله سبحانه وتعالى من النبوة ففضلوا الكفر على اتباعه حتى لا تضيع رياستهم فعجبا لمن يرضى بالهلاك وهو يعلم انه هالك واضلهم الشيطان بأن ظنوا انهم سيدحلون النار ايام معدوده ثم يخرجون منها ( وَقَالُوا لَنْ تَمَسَّنَا النَّارُ إِلَّا أَيَّاماً مَعْدُودَةً) (البقرة: من الآية80)، ففي القرطبي: ...فقيل إن النبي صلى الله عليه وسلم قال لليهود: من أهل النار؟ قالوا نحن ثم تخلفونا أنتم، فقال: كذبتم، لقد علمتم أنا لا نخلفكم، فنزلت الآية، وقال عكرمة عن ابن عباس: قدم رسول الله صلى الله عليه المدينة واليهود تقول: إنما هذه الدنيا سبعة آلاف، وإنما يعذب الناس في النار لكل ألف سنة من أيام الدنيا يوم واحد في النار من أيام الآخرة، وإنما هي سبعة أيام، فأنزل الله الآية... إلى آخر الكلام.
وهذا هو حال اليهود اختيار الشر والهلاك على الخير والنجاة من اجل التمرد والعناد (أتستبدلون الذي هو أدنى بالذي هو خير )) ((البقرة: 61:2 )) لذلك لابد لنا ان نحسن الاختيار وان نتعلم من القرأن ان نحرص على ماينفعنا كما بين ذلك النبي صلى الله عليه وسلم
(المؤمن القوي خير وأحب إلى الله من المؤمن الضعيف . وفي كل خير . احرص على ما ينفعك واستعن بالله . ولا تعجز . وإن أصابك شيء فلا تقل : لو أني فعلت كان كذا وكذا . ولكن قل : قدر الله . وما شاء فعل . فإن لو تفتح عمل الشيطان )
الراوي: أبو هريرة المحدث: مسلم - المصدر: المسند الصحيح - الصفحة أو الرقم: 2664
خلاصة الدرجة: صحيح
كما ترى احرص على ماينفعك في كل الخير لاتكونوا كاليهود حملهم الحسد على ترك النافع الايمان إلى الكفر وذلك بسبب ضعفهم وغجزهم أمام انفسهم التي ابت إلا الرياسة والزعامة فحملهم هذا على الكفر بمحمد صلى الله عليه وسلم ارضاء للنفس محبة الرياسة والزعامة( بِئْسَمَا اشْتَرَوْا بِهِ أَنْفُسَهُمْ أَنْ يَكْفُرُوا بِمَا أَنْزَلَ اللَّهُ بَغْيًا أَنْ يُنَزِّلَ اللَّهُ مِنْ فَضْلِهِ عَلَى مَنْ يَشَاءُ مِنْ عِبَادِهِ )
2-غضب الله عز و جل
وهذه الفائدة تتمثل في معرفة غضب الله والعياذ بالله فهؤلاء النفر من اليهود استحقوا غضب الله والعياذ بالله بسبب كفرهم بمحمد صلى الله عليه وسلم( فَبَاءُوا بِغَضَبٍ عَلَى غَضَبٍ) أى الغضب الاول من عبادتهم العجل وقتلهم بعض الانبياء وتمردهم على الباقين فأستحقوا الغضب من الله والعياذ بالله
وهذا يدعونا إلى البحث في معرفة غضب الله حتى نتجنبه كما كان يفعل حذيفة رضى الله عنه فى صحيح مسلم عن حذيفة بن اليمان قال : " كان الناس يسألون رسول الله عن الخير ، وكنت أسأله عن الشر مخافة أن يدركنى .... "
كما ورد في احاديث الني صلى الله عليه وسلم
اولا ً:-على من يغضب الله عز وجل
1- قتل الانبياء و إيذائهم
عن ابن عباس قال : اشتد غضب الله على من قتله نبي ، واشتد غضب الله على من دمى وجه رسول الله صلى الله عليه وسلم .
الراوي: عكرمة المحدث: البخاري - المصدر: الجامع الصحيح - الصفحة أو الرقم: 4076
خلاصة الدرجة: [صحيح]
2- الفساق في اخر الزمان
يوشك ، إن طالت بك مدة ، أن ترى قوما في أيديهم مثل أذناب البقر . يغدون في غضب الله ، ويروحون في سخط الله
الراوي: أبو هريرة المحدث: مسلم - المصدر: المسند الصحيح - الصفحة أو الرقم: 2857
خلاصة الدرجة: صحيح
سيكون في آخر الزمان شرطة يغدون في غضب الله ، و يروحون في سخط الله
الراوي: أبو أمامة الباهلي المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الجامع - الصفحة أو الرقم: 3666
خلاصة الدرجة: صحيح
3- من يتخذالقبور مساجد
اللهم لا تجعل قبري وثنا يعبد, اشتد غضب الله على قوم اتخذوا قبور أنبيائهم مساجد
الراوي: عطاء بن يسار المحدث: ابن عبدالبر - المصدر: التمهيد - الصفحة أو الرقم: 5/41
خلاصة الدرجة: مرسل غريب وهو صحيح
4- من يموت على الكفر
إن المؤمن إذا قبض أتته ملائكة الرحمة بحريرة بيضاء ، فيقولون اخرجي إلى روح الله ، فتخرج كأطيب ريح المسك حتى إنه ليناوله بعضهم بعضا ، فيشمونه ، حتى يأتون به باب السماء ، فيقولون : ما هذه الريح الطيبة التي جاءت من الأرض ؟ ولا يأتون سماء إلا قالوا مثل ذلك ، حتى يأتون به أرواح المؤمنين ، فلهم أشد فرحا من أهل الغائب بغائبهم ، فيقولون : ما فعل فلان ، فيقولون : دعوه حتى يستريح ، فإنه كان في غم الدنيا فيقول : قد مات ، أما أتاكم ؟ فيقولون : ذهب به إلى أمه الهاوية . وأما الكافر ، فتأتيه ملائكة العذاب بمسح ، فيقولون : اخرجي إلى غضب الله ، فتخرج كأنتن ريح جيفة ، فيذهب به إلى باب الأرض "
الراوي: أبو هريرة المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الترغيب - الصفحة أو الرقم: 3559
خلاصة الدرجة: صحيح
5- من لا يدعو الله ولا يسأله
من لم يسأل الله غضب الله عليه
الراوي: أبو هريرة المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الأدب المفرد - الصفحة أو الرقم: 512
خلاصة الدرجة: حسن
6- على البلاد التي تحل الزنا والفحش
إذا شاع الزنا والربا في قرية فقد أحلت بنفسها غضب الله .
الراوي: عبدالله بن عباس المحدث: الألباني - المصدر: فقه السيرة - الصفحة أو الرقم: 342
خلاصة الدرجة: صحيح
]
اما بعد
نشرع في تفسير الاية( 90 )من سورة البقرة نستخرج منها بعض الفوائد:
قال تعالى:
(بِئْسَمَا اشْتَرَوْا بِهِ أَنْفُسَهُمْ أَنْ يَكْفُرُوا بِمَا أَنْزَلَ اللَّهُ بَغْيًا أَنْ يُنَزِّلَ اللَّهُ مِنْ فَضْلِهِ عَلَى مَنْ يَشَاءُ مِنْ عِبَادِهِ فَبَاءُوا بِغَضَبٍ عَلَى غَضَبٍ وَلِلْكَافِرِينَ عَذَابٌ مُهِينٌ)
1- استبدال النجاة بالهلاك:
يتحدث سبحانه وتعالى عن اولئك النفر من اليهود الذين حسدوا النبي صلى الله عليه وسلم على ماأتاه الله سبحانه وتعالى من النبوة ففضلوا الكفر على اتباعه حتى لا تضيع رياستهم فعجبا لمن يرضى بالهلاك وهو يعلم انه هالك واضلهم الشيطان بأن ظنوا انهم سيدحلون النار ايام معدوده ثم يخرجون منها ( وَقَالُوا لَنْ تَمَسَّنَا النَّارُ إِلَّا أَيَّاماً مَعْدُودَةً) (البقرة: من الآية80)، ففي القرطبي: ...فقيل إن النبي صلى الله عليه وسلم قال لليهود: من أهل النار؟ قالوا نحن ثم تخلفونا أنتم، فقال: كذبتم، لقد علمتم أنا لا نخلفكم، فنزلت الآية، وقال عكرمة عن ابن عباس: قدم رسول الله صلى الله عليه المدينة واليهود تقول: إنما هذه الدنيا سبعة آلاف، وإنما يعذب الناس في النار لكل ألف سنة من أيام الدنيا يوم واحد في النار من أيام الآخرة، وإنما هي سبعة أيام، فأنزل الله الآية... إلى آخر الكلام.
وهذا هو حال اليهود اختيار الشر والهلاك على الخير والنجاة من اجل التمرد والعناد (أتستبدلون الذي هو أدنى بالذي هو خير )) ((البقرة: 61:2 )) لذلك لابد لنا ان نحسن الاختيار وان نتعلم من القرأن ان نحرص على ماينفعنا كما بين ذلك النبي صلى الله عليه وسلم
(المؤمن القوي خير وأحب إلى الله من المؤمن الضعيف . وفي كل خير . احرص على ما ينفعك واستعن بالله . ولا تعجز . وإن أصابك شيء فلا تقل : لو أني فعلت كان كذا وكذا . ولكن قل : قدر الله . وما شاء فعل . فإن لو تفتح عمل الشيطان )
الراوي: أبو هريرة المحدث: مسلم - المصدر: المسند الصحيح - الصفحة أو الرقم: 2664
خلاصة الدرجة: صحيح
كما ترى احرص على ماينفعك في كل الخير لاتكونوا كاليهود حملهم الحسد على ترك النافع الايمان إلى الكفر وذلك بسبب ضعفهم وغجزهم أمام انفسهم التي ابت إلا الرياسة والزعامة فحملهم هذا على الكفر بمحمد صلى الله عليه وسلم ارضاء للنفس محبة الرياسة والزعامة( بِئْسَمَا اشْتَرَوْا بِهِ أَنْفُسَهُمْ أَنْ يَكْفُرُوا بِمَا أَنْزَلَ اللَّهُ بَغْيًا أَنْ يُنَزِّلَ اللَّهُ مِنْ فَضْلِهِ عَلَى مَنْ يَشَاءُ مِنْ عِبَادِهِ )
2-غضب الله عز و جل
وهذه الفائدة تتمثل في معرفة غضب الله والعياذ بالله فهؤلاء النفر من اليهود استحقوا غضب الله والعياذ بالله بسبب كفرهم بمحمد صلى الله عليه وسلم( فَبَاءُوا بِغَضَبٍ عَلَى غَضَبٍ) أى الغضب الاول من عبادتهم العجل وقتلهم بعض الانبياء وتمردهم على الباقين فأستحقوا الغضب من الله والعياذ بالله
وهذا يدعونا إلى البحث في معرفة غضب الله حتى نتجنبه كما كان يفعل حذيفة رضى الله عنه فى صحيح مسلم عن حذيفة بن اليمان قال : " كان الناس يسألون رسول الله عن الخير ، وكنت أسأله عن الشر مخافة أن يدركنى .... "
كما ورد في احاديث الني صلى الله عليه وسلم
اولا ً:-على من يغضب الله عز وجل
1- قتل الانبياء و إيذائهم
عن ابن عباس قال : اشتد غضب الله على من قتله نبي ، واشتد غضب الله على من دمى وجه رسول الله صلى الله عليه وسلم .
الراوي: عكرمة المحدث: البخاري - المصدر: الجامع الصحيح - الصفحة أو الرقم: 4076
خلاصة الدرجة: [صحيح]
2- الفساق في اخر الزمان
يوشك ، إن طالت بك مدة ، أن ترى قوما في أيديهم مثل أذناب البقر . يغدون في غضب الله ، ويروحون في سخط الله
الراوي: أبو هريرة المحدث: مسلم - المصدر: المسند الصحيح - الصفحة أو الرقم: 2857
خلاصة الدرجة: صحيح
سيكون في آخر الزمان شرطة يغدون في غضب الله ، و يروحون في سخط الله
الراوي: أبو أمامة الباهلي المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الجامع - الصفحة أو الرقم: 3666
خلاصة الدرجة: صحيح
3- من يتخذالقبور مساجد
اللهم لا تجعل قبري وثنا يعبد, اشتد غضب الله على قوم اتخذوا قبور أنبيائهم مساجد
الراوي: عطاء بن يسار المحدث: ابن عبدالبر - المصدر: التمهيد - الصفحة أو الرقم: 5/41
خلاصة الدرجة: مرسل غريب وهو صحيح
4- من يموت على الكفر
إن المؤمن إذا قبض أتته ملائكة الرحمة بحريرة بيضاء ، فيقولون اخرجي إلى روح الله ، فتخرج كأطيب ريح المسك حتى إنه ليناوله بعضهم بعضا ، فيشمونه ، حتى يأتون به باب السماء ، فيقولون : ما هذه الريح الطيبة التي جاءت من الأرض ؟ ولا يأتون سماء إلا قالوا مثل ذلك ، حتى يأتون به أرواح المؤمنين ، فلهم أشد فرحا من أهل الغائب بغائبهم ، فيقولون : ما فعل فلان ، فيقولون : دعوه حتى يستريح ، فإنه كان في غم الدنيا فيقول : قد مات ، أما أتاكم ؟ فيقولون : ذهب به إلى أمه الهاوية . وأما الكافر ، فتأتيه ملائكة العذاب بمسح ، فيقولون : اخرجي إلى غضب الله ، فتخرج كأنتن ريح جيفة ، فيذهب به إلى باب الأرض "
الراوي: أبو هريرة المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الترغيب - الصفحة أو الرقم: 3559
خلاصة الدرجة: صحيح
5- من لا يدعو الله ولا يسأله
من لم يسأل الله غضب الله عليه
الراوي: أبو هريرة المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الأدب المفرد - الصفحة أو الرقم: 512
خلاصة الدرجة: حسن
6- على البلاد التي تحل الزنا والفحش
إذا شاع الزنا والربا في قرية فقد أحلت بنفسها غضب الله .
الراوي: عبدالله بن عباس المحدث: الألباني - المصدر: فقه السيرة - الصفحة أو الرقم: 342
خلاصة الدرجة: صحيح
]
10th سبتمبر 2010, 10:33 am من طرف dr.honeycomb
» ان الرجل لترفع درجته فى الجنة باستغفار ولده
4th سبتمبر 2010, 2:51 am من طرف sadheart
» فضل الدعاء
4th سبتمبر 2010, 2:47 am من طرف sadheart
» بعض الأذكار بصورة مبسطة لأطفالنا الصغار
4th سبتمبر 2010, 2:45 am من طرف sadheart
» بيت المسلم وبيت العنكبوت ..
4th سبتمبر 2010, 2:41 am من طرف sadheart
» ألقاب الصحابة الكِرام
4th سبتمبر 2010, 2:35 am من طرف sadheart
» ذكراهم العطرة
4th سبتمبر 2010, 12:31 am من طرف dr.honeycomb
» يوم فى حياة صائم
6th أغسطس 2010, 12:07 am من طرف dr.honeycomb
» الآن بث مباشر: للدكتور حازم شومان
1st يوليو 2010, 5:02 pm من طرف Admin
» تكريم اليد اليمنى حال الإستنجاء
14th يونيو 2010, 8:54 pm من طرف dr.honeycomb
» سيرة "" العتيق"" أبى بكر الصديق
14th يونيو 2010, 8:07 pm من طرف dr.honeycomb
» الحلف بالطلاق .......... هل يقع؟
13th يونيو 2010, 10:22 pm من طرف Admin
» ماحكم طلاق السكران؟
13th يونيو 2010, 10:16 pm من طرف Admin
» فضل الصبر
27th مايو 2010, 11:34 pm من طرف أنينى
» لماذا الزانيه قبل الزاني والسارق قبل السارقه؟ ??
27th مايو 2010, 11:20 pm من طرف أنينى